أفضل استشاري جراحة المستقيم في مصر

أفضل استشاري جراحة المستقيم في مصر

تعد جراحة المستقيم من أكثر العمليات التي تتطلب إلى وجود استشاري لديه الكفاءة العالية والخبرات المتعددة حيث أثبتت الدراسات الطبية إلى أن هناك 5% من المرضى يصابون مرة أخرى بتدلي المستقيم بعد إجراء تلك العملية، بالإضافة إلى أن هناك عدد كبير من النساء تحديداً النساء الحوامل يصابون بأمراض المستقيم ويحتاجون إلى التدخل الجراحي في علاجه. 

لذلك في هذا المقال سوف يوضح لنا دكتور محمد صفوت أفضل استشاري جراحة المستقيم في مصر ما هي جراحة تدلي المستقيم وأنواعها والتعرف إلى مضاعفتها وما هي أهم الفحوصات الذي يجب القيام بها قبل إجراء العملية.

 

جراحة المستقيم

يعد مرض المستقيم من الأمراض التي تسبب ألماً وانزعاج شديد للمصاب بها وتحديداً النساء، حيث يلجأ العديد من الناس إلى  جراحة تدلي المستقيم للتخلص من ألم المستقيم الدائم وعدم القدرة على التحكم في عملية البراز مما ينتج عنها  تسرب البراز أو ما يعرف بسلس البراز بالإضافة إلى  بعض المشاكل الأخرى في حركة الأمعاء. 

.مفهوم جراحة المستقيم: فهم عام لجراحة تدلى المستقيم والعمليات المرتبطة بها. 

تعد جراحة تدلي المستقيم عبارة عن تدخل جراحى بسيط يقوم من خلاله الطبيب بإصلاح مشاكل ورجوع المستقيم إلى مكانة مرة أخرى وتتمثل تلك المشكلة في خروج الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة خارج فتحة الشرج. 

 

كما أن هناك أنواع كثيرة لجراحه المستقيم يوضحها لنا دكتور محمد صفوت استشارى الجراحة العامة و أمراض الشرج والمستقيم وتتمثل تلك الأنواع في:

  • جراحة المستقيم بالمنظار

يقوم الطبيب المتخصص بتلك الجراحة بفتح  بعض الشقوق الصغير، ومن ثم يدخل من خلالها أنبوبة بلاستيكية مجوفة يوجد بها كاميرا صغيرة و عدسة تكبير لفحص منطقة المستقيم وفتحة الشرج.

  • الجراحة الروبوتية

تشبة الجراحة الروبوتية علاج المستقيم بالمنظار لكنها تتم بواسطة الروبوت دون تدخل بشرى. 

  • علاج هبوط المستقيم من خلال البطن

حيث يقوم الطبيب المختص بسحب المستقيم إلى مكانة مرة أخرى من خلال تلك الشقوق الصغيرة في البطن وتثبيته في جدار الحوض الخلفي الذي يعرف بأسم " الحمالة الشبكية"، ويتم ذلك بأستخدام الغرز، كما أن هناك بعض الحالات الذي تعانى من تاريخ مرضي طويل من الإمساك يلجأ الجراح إلى إزالة جزء من صغير من القولون.  

  • علاج هبوط المستقيم من خلال فتحة الشرج

يتم علاج المستقيم من خلال فتحة الشرج من أكثر أنواع جراحة المستقيم شيوعاً وتكون الحل الأمثل للمرضى الذي لا تسمح حالتهم الصحية إلى استخدام المنظار في علاج المستقيم أو عملية الترميم المفتوح، حيث يقوم الجراح بسحب المستقيم من خلال فتحة الشرج ويقوم بإزالة الجزء المتدلي منه ومن ثم يقوم بربط الجزء المتبقي من المستقيم بالقولون السيني. 

 

تقنيات جراحة المستقيم: نظرة عامة على التقنيات والإجراءات المستخدمة في جراحة تدلي المستقيم.

هناك بعض الفحوصات والتحاليل الطبية الذي يحتاجها الطبيب قبل إجراء العملية وتتمثل تلك الفحوصات في:

  • تحليل الدم

يتم من خلال تحليل الدم التعرف على وجود بكتريا أو فقدان للدم أثناء إجراء  العملية.

  • تحليل البراز

يتم من خلال تلك التحليل معرفة هل هناك عدوى في المستقيم أم لا.

  • المنظار

 يتم من خلال المنظار بفحص القولون من الداخل لأن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى ربط المستقيم بالقولون خلال إجراء جراحة تدلي المستقيم.

كما أن هناك بعض الاستعدادات التي يجب مراعاتها قبل إجراء العملية وتتمثل تلك الاستعدادات في: 

  • التوقف عن تناول أدوية السيولة.
  • توقف بعض الأدوية الأخرى ويتم تحديد ذلك من خلال التحاليل التي يتم إجراؤها قبل العملية.
  • الإستحمام الجيد باستخدام صابون مقاوم للبكتيريا لمنع وجود أى نوع من الجراثيم على الجلد لكي نتجنب حدوث أى عدوى أثناء إجراء العملية.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة قبل إجراء العملية بمدة لا تقل عن 12 ساعة.

 

جراحة استئصال المستقيم: التعرف على العملية الجراحية لاستئصال المستقيم والاستعادة الوظيفية. 

يحتاج المريض إلى البقاء داخل المستشفى ليلة أو أكثر بعد إجراء جراحة المستقيم لذلك يجب عليه  إحضار بعض الملابس الفضفاضة لكي يشعر بالراحة بالإضافة إلى بعض أدوات العناية الشخصية التي تتمثل في فرشاة الأسنان، مستلزمات الحلاقة والمشط. 

 

كما يحتاج إلى فترة تعافي تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع لكي يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي، وخلال تلك الفترة يبدأ المريض بشرب الكثير من السوائل لكي تستعد الأمعاء بالقيام بمهامها، ومن ثم تنتقل إلى مرحلة تناول الأطعمة الصلبة واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الطبيعي مع تناول بعض الملينات لتجنب الإصابة بالإمساك الذي من الممكن أن يجدد الإصابة بالمستقيم، بالإضافة إلى أن هناك بعض المرضى تحتاج إلى العلاج الطبيعي بعد العملية.  

 

مضاعفات جراحة المستقيم: النقاش حول المضاعفات المحتملة جراحة تدلى المستقيم وكيفية التعامل معها.

تعد الإصابة بالإمساك المزمن أو تفاقم حالات الإمساك من أهم مضاعفات جراحة تدلى المستقيم الأكثر شوعاً بالإضافة إلى العديد من المضاعفات الأخرى التي تختلف حسب اختلاف كفاءة وخبرة الطبيب، وتتمثل تلك المضاعفات ما يلي:

  • النزيف

يمكنك ملاحظة وجود بعض الدماء في المرحاض بعد عملية التبرز أو علي ورق التواليت،يمكن أن يكون تلك النزيف من خفيف إلى متوسط ويختلف لون الدم من فاتح إلى داكن على حسب حالة كل مريض.

  • انسداد الأمعاء

يعني انسداد الأمعاء بسبب جراحة المستقيم هو منع السوائل والأطعمة من المرور من الأمعاء، مما ينتج عن ذلك الشعور بالقيء، الغثيان، فقدان الشهية وتورم في البطن.

  • الناسور

يعد الناسور أو ما يسمي بـ " Fistula" عبارة عن ارتباط بين الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الأخرى الذي لا يوجد بينها وبين بعضها إرتباط، مما يسبب الشعور بالغثيان، الالام في البطن ومنطقة الشرج، تسريب دائم للبول،بالإضافة إلى ملاحظة وجود إفرازات بشكل دائم والتهاب بشكل متكرر في مجرى البول.

  • تضرر بعض أجزاء الجسم القريبة من المستقيم

حدوث بعض الالتصاقات في الأغشية الليفية وتضرر الأعضاء المحيطة بالمستقيم.

لذلك إذا كنت مقبل على جراحة تدلى المستقيم  عليك إختيار طبيب متخصص في جراحات الشرج والمستقيم والتأكد من أنه يتمتع بالكفاءة العالية والخبرات العلمية والعملية الواسعة وقام بالعديد من العمليات المشابهة، بالإضافة إلى الإستماع لخبرات المرضى السابقين للتأكد من مدى كفاءة ذلك الطبيب لكي تتجنب التعرض لأي مضاعفات بعد إجرائك لتلك العملية.

 

جراحة المستقيم والعلاج التحفظي: المقارنة بين الخيارات الجراحية والعلاج التحفظي في حالات مشاكل المستقيم.

تعد جراحة تدلى المستقيم من أكثر طرق العلاجات الفعالة وفقاً لأراء الأطباء، لكن هناك بعض الحالات التى لا تحتاج في علاجها إلى التدخل الجراحي ويوصي الأطباء بالعلاج التحفظي الذي يتمثل فيما يلي: 

  • المضادات الحيوية

حيث يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى المضادات الحيوية لعلاج التهاب المستقيم الذي ينتج بسبب العدوى البكتيريا.

  • المضادات الفيروسية

يوصى الأطباء ببعض الأدوية الفموية في علاج المضادات الفيروسية لعلاج التهاب المستقيم الناتج عن العدوى الفيروسية مثل فيروس الهربس.

  • الملينات الطبية

تساعد الملينات الطبية مرضى المستقيم الذين يعانون من الإمساك المزمن على فتح انسداد الأمعاء.

  • المراهم الطبية

هناك بعض الحالات تحتاج إلى الكريمات الموضعية والمضادات الحيوية الموضوعي لعلاج التهاب المستقيم.

في النهاية إذا كنت تعاني من أمراض المستقيم وتريد معرفة هل تحتاج لجراحة تدلى المستقيم  أو يمكنك التعافي فقط عن طريق العلاج التحفظي، يمكنك استشارة دكتور محمد صفوت أفضل استشاري جراحة المستقيم في مصر، حيث يتمتع دكتور صفوت بالاستماع الجيد للمرضى والخبرات العملية الواسعة لأنه قام بالعديد من عمليات جراحة تدلى المستقيم، يمكنك الآن التواصل معنا من خلال أرقامنا لمعرفة مزيد من التفاصيل.