علاج بواسير الحمل

تعرف بواسير الحمل بأنها حالة تتميز بتورم الأوردة المحيطة بمنطقة الشرج، حيث تظهر داخل وحول المنطقة السفلية من المستقيم. يرافق ظهور هذه الحالة عادةً حكة شديدة وألم، بالإضافة إلى نزيف وظهور مخاط أثناء عملية التبرز.
يحدث ذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية في الحمل بما في ذلك نمو الرحم الذي يضغط على الاوردة في الحوض وتظهر هذه الأعراض أثناء الحمل او قد تزداد حدتها إذا كانت موجودة من قبل.
أثبتت بعض الاحصائيات الاخيرة ان قد تصيب حوالي 50% من النساء الحوامل بالبواسير، لذلك إذا كانت تلك المشكلة قريبة منك او تعانين منها و تتساءلين هل بواسير الحمل هل تختفي بعد الولادة.
في هذه المقالة سوف يقوم دكتور محمد صفوت اكبر استشاري في الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم بالرد عن جميع الاسئلة تابعوا معنا.

ماهى بواسير الحمل؟

تعد مشكلة البواسير عند النساء الحوامل من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل وقد تحدث تلك المشكلة بسبب الضغط على الأوعية الدموية في منطقة الحوض بسبب الضغط الناتج على البواسير من الوزن الزائد في خلال فترة الحمل.
قد تتسبب  البواسير المرتبطة بالحمل العديد من الأعراض المزعجة مثل الحكة و الألم والانزعاج أثناء التبرز وتتفاقم هذه الأعراض أثناء الحمل.
كما يمكن ان تكون البواسير خارجية او داخلية او مزيج من الاثنين معا تعاني النساء من نوبات البواسير اثناء الحمل ومنهم من يعاني من تلك النوبات بعد الولادة.

البواسير والحمل

تعد بواسير الحمل من أكثر الأمراض الشائعة التي يمكن تصاب بها النساء الحوامل مما ينتج عنها بعض الانزعاجات وعدم الشعور بالراحة، وهناك عدة عوامل تساعد في ظهور البواسير أثناء الحمل منها:

• التغيرات الهرمونية: ارتخاء انسجة البواسير بسبب هرمون الاستروجين ذلك بسبب أن أثناء الحمل ينتج من الجسم بعض الهرمونات التي تؤثر على الدورة الدموية.
  • الضغط: كلما زاد حجم الرحم يزداد الضغط على منطقة الحوض مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم ويؤدي إلى تجمع الدم في الاوردة المستقيمة.
  • الإمساك: يعد الإمساك من اهم اسباب البواسير التي قد الى بواسير الحمل لان عند الإصابة به يؤدي إلي الضغط علي الأوردة أثناء التبرز ويتسبب في التهاب الاوردة حول فتحة الشرج.

اعراض البواسير للحامل

تختلف اعراض البواسير والحمل على حسب اذا كانت داخلية او خارجية لكن تتشابه اعراض بواسير الحمل في الشهر الخامس مع بواسير الحمل في الشهر السادس ، سوف ننقل لكم بعض من أبرز تلك الأعراض تتمثل في:

1. أعراض البواسير الخارجية للمرأة الحامل:
  • حكة حول فتحة الشرج.
  • الم في الشرج ويزداد سوءا أثناء الجلوس.
  • ظهور كتلة مزعجة وصلبة بالقرب من فتحة الشرج ويعد هذا من أحد أعراض
  • بواسير في الحمل.
  • شعور بألم أثناء التبرز.
  • نزيف في بعض الأحيان.
  • تدلى.قطعة بواسير اثناء الحمل
  1. أعراض البواسير الداخلية للمرأة الحامل:
  • تؤدي البواسير الداخلية الى نزيف في المستقيم مما تلاحظ المراة الحامل بعد الدماء في المرحاض وتعد عرضا هاما من أعراض  بواسير الحمل.
  • ينتج عن البواسير والحمل تدلي الباسور عندما يسقط الباسور الداخلي عبر فتحة الشرج بسبب الاجهاد اثناء التبرز.
  •  يتسبب زيادة حجم الرحم في الضغط على اجهزة الجسم مما يؤدي إلى انتفاخ وتورم البواسير.

لا تسبب البواسير الداخلية الشعور بالألم للمرأة الحامل لكن حيث يتدلى الباسور قد يؤدي إلى الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

اذا كنتي تعانين من تلك الأعراض و تتسائلين عن هل تزول بواسير الحمل بعد الولادة؟ ، يمكنك الان التخلص منها وذلك من خلال التواصل مع افضل طبيب مختص في علاج البواسير بالليزر ، تواصلي معنا الان للاستمتاع بحياة صحية جيدة.

شكل بواسير الحمل

يختلف شكل البواسير في بدايتها عن بواسير الحمل في الشهر السابع شكل  حيث انها تكون صغيرة الحجم وغير بارزة من فتحة الشرج ولا تلاحظ المرأة الحامل بوجودها لأنها لا تسبب بأي تغيرات في شكل منطقة الشرج.

لكن مع تطور الحالة تبدا البواسير بالظهور بشكل واضح وتبدأ اعراضها تزداد خاصةً بواسير الحمل في الشهر الثامن وتبرز من منطقة الشرج مع الشعور بألم أثناء التبرز أو الجلوس.

شكل البواسير الخارجية عند النساء الحوامل

أن بواسير الحمل الخارجية هي البواسير التي تنتفخ خارج فتحة الشرج عند النساء الحوامل وقد تظهر البواسير الخارجية عبارة عن كتل او تورمات في منطقة الشرج وقد يكون لها مظهر واضح وملموس ، سوف ننقل لكم بعض من بواسير الحمل بالصور

أما عن شكل البواسير الخارجية تكون على شكل كتل صغيرة وناعمة تشبه العقد الصغيرة وتتواجد حول فتحة الشرج ويكون لها لون مختلف قليلا عن لون الجلد المحيط بها، قد تكون مؤلمة عند اللمس أو أثناء الجلوس او اثناء التبرز، اليكم بعض من صور توضح شكل البواسير بالصور

يمكن أن تتفاقم البواسير الخارجية خلال فترة الحمل نتيجة للزيادة في الضغط على الأوعية الدموية في منطقة الحوض، وهذا يمكن أن يجعل الألم والانزعاج أكثر حدة. تُعتبر البواسير الخارجية من الأعراض الشائعة للحمل وغالبًا ما تزول بعد الولادة، لكن في بعض الحالات قد تستمر بواسير الحمل بعد الولادة وتحتاج إلى عناية وعلاج مستمر.

هل البواسير تؤثر على الجنين

ليس هناك أي دلالات علمية حول اصابة الاجنة بأي مشاكل صحية نتيجة الاصابة بالبواسير خلال فترة الحمل لكن يمكن أن تتفاقم الحالة اكثر اثناء الدفع في لحظات الولادة.

ومن مضاعفات البواسير التي قد تتسبب بها الشعور بالتوتر والانزعاج لدى النساء الحوامل مما يؤثر على الراحة العامة أثناء فترة الحمل، وينصح دكتور محمد صفوت  استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم.

إن على النساء الحوامل ان يكونوا حذرين عند استخدام اي علاج للبواسير خاصة الادوية والمراهم بعد التأكد انها آمنة

علاج البواسير للحامل

تتضمن بواسير الحمل وعلاجها للمرأة للحامل تقليل الأعراض ومنع تكرارها عن طريق تناول بعض ملينات البراز أو وضع مراهم المضاد الحيوي وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وفي حالة عدم الاستجابة وتحسن الحالة المرضية قد يلجأ الطبيب بازالة البواسير عن طريق استخدام الليزر.

هو إجراء يستخدم في علاج الأشخاص المصابين بالبواسير دون الحاجة إلى التدخل الجراحي او الطرق التقليدية وذلك من خلال تطبيق اشعة الليزر بطريقة مباشرة على الأنسجة المتضررة مما يؤدي الي تقليل حجم البواسير وتسريع عملية الشفاء.

يعد استخدام الليزر من الطرق الفعالة في علاج بواسير الحمل لكن لا يتم استخدامه للمرأة الحامل إلا على حسب الظروف الصحية والتوصيات الطبية أثناء فترة الحمل.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة للحامل

ان علاج البواسير الخارجية للحامل يتوقف على بعض الخيارات التي يمكن للنساء الحوامل اتباعها مثل:

1. التغذية والتغير في نمط الحياة يمكن أن يساعد في تخفيف من الأعراض المرتبطة بالبواسير من خلال تناول الاطعمة الغنية بالالياف، وشرب السوائل بكثرة، ممارسة التمارين الرياضة بانتظام
  2. استخدام المراهم المهدئة مثل مراهم هيدروكورتيزون او المراهم المهدئة لتخفيف الالم والتورم.
  3. قد يساعد العلاج بالثلج على البواسير الخارجية إلى تخفيف من الألم والتورم.
  4. من العوامل الهامة الحفاظ علي نظافة المنطقة المتضررة لتجنب التهيج والالتهابات.
  5. في بعض الحالات الشديدة من النساء المصابين بـ بواسير الحمل لابد من الاستشارة الطبية لتحديد طرق العلاج مثل تصغير البواسير باستخدام الليزر وينصح دكتور محمد صفوات النساء الحوامل من ضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاج للتأكد من سلامته وفعاليته خلال فترة الحمل.

• علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون
    قد يكون زيت الزيتون له بعض الفوائد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالبواسير للحوامل، لكن لا يعد علاج للبواسير ولكنه من العلاجات الطبيعية المكملة للعلاجات الطبية التي تساعد في علاج البواسير الخارجية للحامل ، إليك كيفية استخدام زيت الزيتون :
  • استخدامه كمرهم: يمكن تدليك زيت الزيتون مباشرة على البواسير الخارجية بحركات دائرية خفيفة لانه يساعد في تخفيف الالتهاب والتهيج ويساعد في تقليل الألم الناتج من بواسير الحمل.
  • اضافتة الى حوض الاستحمام: يمكن وضع زيت الزيتون إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام والجلوس فيه لمدة تتراوح من 15 الي 20 دقيقة حتي يساعد في تهدئة البواسير.
  • اضافة للنظام الغذائي: يمكن أن تضيفي زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي سواء كان في الطهي او اضافته الي السلطات لأنه يعد مصدر غني بالأحماض الدهنية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

بواسير الحمل متى تختفي

بواسير الحمل متي تختفي؟ في هذه الفقرة سوف نجيب على سؤال من أحد الاسئلة الشائعة، معظم الحالات قد تختفي البواسير بعد الولادة وذلك نتيجة إلى انخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية التي لها دور كبير في اصابة السيدات خلال فترة الحمل بالامساك المزمن الذي يعد عامل كبير في نزول البواسير وانخفاض مستوى تدفق الدم الى الاوعية الدموية.

لذا إذا كنتي مصابة بالبواسير لا تقلقي غالبا ينتهي الأمر بعد ان تضعي طفلك خاصة اذا اعتنيتي بنفسك والالتزام بنظام صحي غني بالألياف والالتزام بالأدوية الطبية.

لكن هناك نسبة من النساء التي تظهر عليها بواسير الحمل في الشهر التاسع مما تؤدي الي تفاقم المرض بعد الولادة بسبب الدفع الشديد، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور لعدم تفاقم الحالة المرضية.

تواصلي معنا الان للحجز مع دكتور محمد صفوت افضل استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم اذا كنتي تعانين من أعراض بواسير الحمل من خلال أرقام الهاتف أو البريد الالكتروني.

اسئلة شائعة

هل في الشهر التاسع من الحمل يظهر بواسير؟

يمكن أن تظهر بواسير الحمل في اي شهر من اشهر الولادة لكنها قد تزداد سوءا في الشهر التاسع بسبب ضغط الجنين الشديد على الأوردة.

هل تعالج بواسير الحمل لوحده؟

لا يمكن علاج بواسير الحمل من تلقاء نفسها لذلك يجب استشارة الطبيب لكي ينصحك بكريم مخصص لعلاج البواسير.

ينفع عمل عملية بواسير باليزر اثناء الحمل؟

يفضل الأطباء أن يتم علاج البواسير بالليزر بعد الولادة لتجنب التخدير لأنه قد يؤثر بنسبة كبيرة على الحمل، لكن في حالات النزيف المستمر يلجأ الأطباء لجراحة البواسير بالليزر لتجنب أي مضاعفات تؤثر على الأم او الجنين.

هل بواسير الحمل تذهب بعد الولاده؟

نعم عند اعتناء الام بصحتها العامة والالتزام بنظام صحي غني بالألياف والالتزام بالأدوية الطبية يتم التخلص من البواسير.