البواسير عند الاطفال

البواسير عند الاطفال قد تحدث في مختلف مراحل الطفولة منذ سن الرضاعة حتى مرحلة البلوغ فالبواسير ليس لها عمر محدد ولا تقتصر على البالغين او كبار السن فقط بل قد تحدث ايضا للاطفال نتيجة إلى المعاناة من الإمساك وهي عبارة عن اوردة منتفخة في المستقيم والشرج حيث ان هناك نوعان من البواسير، بواسير داخلية هي التي تبقى داخل فتحة الشرج والخارجية الموجودة تحت الجلد حول فتحة الشرج.
في سطور هذه المقالة سوف ننقل لكم ما هو البواسير عند الأطفال و ما هو افضل علاج للبواسير عند الأطفال من خلال دكتور محمد صفوت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم الذي حصل على درجة الماجستير في الجراحة العامة, كلية طب قصر العيني ، جامعة القاهرة.

أسباب البواسير عند الاطفال

يعد السبب الرئيسي في وجود البواسير عند الاطفال هو الضغط المتكرر على الأوعية الدموية والانسجة في منطقة المستقيم إذ يتسبب الضغط المتكرر في حدوث التهاب وتورم، فيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب الضغط على الأنسجة مثل:
الامساك
يعد الإمساك من أكثر اسباب البواسير عند الأطفال شيوعا، حيث ان الامساك قد يسبب ضغطا شديدا على الاوردة التي تكون بالقرب من المستقيم، قد يصاب الأطفال بالإمساك بمجرد البدء في تناول الأطعمة الصلبة بعد الاعتماد على حليب الثدي.
الجفاف
يمكن أن يحدث الامساك ايضا بسبب وجود جفاف نتيجة إلى عدم حصول الطفل على قدر كافي من السوائل والألياف مما يجعل الجلد جافا وأكثر عرضة الى التشقق مما يؤدي إلى نزيف وتفاقم الحالة لذلك يعد الجفاف واحدا من اسباب البواسير عند الأطفال.
فشل الكبد المزمن
هناك سبب اخر في ظهور البواسير عند الاطفال هو فشل الكبد المزمن عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح فان الاوردة التي تحمل الدم إلى الكبد قد تعيد توجيه الدم إلى أوردة أخرى وينتج عن ذلك تدفق الدم الزائد من الضغط في الاوردة القريبة من المستقيم مما يؤدي إلى حدوث البواسير.
التدريب الغير مناسب على استخدام المرحاض
يمكن أن يتسبب تدريب الطفل الغير صحيح على استخدام المرحاض في إجهاد عضلة الشرج مما ينتج عنه اصابة الطفل بالبواسير في مراحل عمره الأولي.

اعراض البواسير عند الاطفال

نظرا لأن الصغار لا تستطيع التعبير عن أعراض البواسير وما يزعجهم بشكل واضح فهنا يأتي دور الآباء في الانتباه والملاحظة الجيدة في حالة ظهور أي تغيرات قد تطرأ على الطفل مثل:
تسبب البواسير عند الاطفال في حدوث نزيف المستقيم أثناء التبرز او اثناء تغير الحفاظات.
نتوءات صغيرة حمراء أو باللون الأزرق بالقرب من فتحة الشرج.
بكاء الطفل أثناء عملية التبرز.
براز صلب وجاف.
عدم شعور الطفل بالراحة أثناء الجلوس.
تسرب المخاط من فتحة الشرج مع وجود ألم في مخرج البراز.
إذا كان هناك اي قلق أو مخاوف بشان صحة طفلك ننصح باستشارة دكتور محمد صفوت المتخصص في علاج البواسير عند الأطفال، يمكنك التحدث مع الطبيب حتى يقوم بتحديد علاج التهاب فتحة الشرج

اشكال البواسير عند الاطفال

ان شكل البواسير عند الاطفال يمكن للآباء رؤيتها ومعرفة شكلها اذا كانت خارجية، إذ تظهر على شكل كتلة صغيرة ذات لون احمر او ازرق بالقرب من فتحة الشرج عند الطفل، لكن إذا كانت البواسير داخلية قد يصعب رؤيتها او حتى الشعور بها فهي لا تسبب في ظهور اعراض البواسير الدلخليه عند الاطفال ولكن احيانا اثناء تبرز الطفل قد يندفع الباسور الداخلي خارج فتحة الشرج ويظهر ككتلة صغيرة من فتحة الشرج ويسبب الألم ثم يعود للداخل بعد انتهاء الطفل من التبرز، وهناك اشكال اخرى شكل بواسير الأطفال مثل:
البواسير الخانقة: هي نوع نادر من البواسير حيث يتم قطع تدفق الدم إلى البواسير ويعد هذا النوع مؤلم للغاية ويتطلب عناية طبية عاجلة.
البواسير المتدلية: يعد هذا النوع من البواسير عند الاطفال مزعج حيث أنه يتدلى من فتحة الشرج بشكل ملحوظ  مما يسبب انزعاج للطفل.

علاج البواسير عند الأطفال الرضع

هل يمكن علاج بواسير الاطفال طبيعيا؟ يعد ذلك السؤال من الاسئلة الشائعة من الاباء لذلك يشير دكتور محمد صفوت أن يمكن في بعض الحالات علاج البواسير للاطفال في البيت وفي بعض الحالات الأخرى قد يتطلب ضرورة استخدام الأدوية او التدخل الجراحي حيث تشمل العلاجات المنزلية الآتي:
حمامات الماء الدافئ حيث يساعد على تخفيف الألم والتورم.
تساهم الكمادات الباردة في على تقليل التورم والالتهاب الناتج البواسير عند الاطفال.
يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على مكونات مثل الهيدروكورتيزون حيث يعمل علي تخفيف الألم والحكة.
يجب التأكد من إرضاع الطفل كميات كافية من السوائل و شرب الماء بكميات كافية لمنع الجفاف.
تغير النظام الغذائي قد يساهم في علاج البواسير عند الأطفال الصغار حيث يتم التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات.

كيف يتم تشخيص البواسير عند الأطفال ؟

إذا كان هناك أعراض قد ظهرت على الطفل اثناء التبرز فهنا يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل لكي يقوم بتشخيص الطفل لتحديد طرق العلاج المناسبة مع الحالة وهناك 5 طرق يمكن الكشف بها علي مريض البواسير مثل:
فحص حواف فتحة الشرج: دائما تظهر البواسير الخارجية في منطقة الشرج على شكل كتلة أو نتوءات بارزة يمكن رؤيتها بوضوح وتدل على وجود البواسير عند الاطفال.
فحص المستقيم بالإصبع: هذه الطريقة تساعد في التمييز بين البواسير الداخلية وبين الامراض الاخري التي قد تشابه اعراض البواسير.
فحص المستقيم بالتنظير: يتم فحص القولون والمستقيم باستخدام جهاز المنظار لتحديد المشكلة بدقة .
الفحص بحقنة الباريوم الشرجية: حقنة الباريوم الشرجية Barium enema هي فحص بالأشعة السنية وهذا الفحص يمكن ان يكتشف التغيرات او التشوهات في القولون يستخدم هذه الطريقة عندما يعاني الطفل من اعراض غير واضحة.

هل يمكن أن يصاب الطفل بمضاعفات البواسير

نعم يمكن للطفل أن يصاب بمضاعفات البواسير لكنها قليلة الحدوث، لكن هناك بعض الحالات التي قد تتأثر بمضاعفات البواسير وتشمل تلك المضاعفات التالي:
التهاب البواسير: قد يحدث التهاب البواسير نتيجة الي الاجهاد المزمن والتورم الشديد واحمرار المنطقة المحيطة بفتحة الشرج والذي ينتج عند الإصابة بـ البواسير عند الاطفال.
تجلطات الدم: قد يحدث تجلط الدم بسبب وجود البواسير مما يؤدي إلى تشكيل كتلة صلبة تسمى الجلطة البواسيرية وتسبب ألما حادا.
فقدان الدم: إذا كانت البواسير تنزف بشكل مستمر فقد يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم مما يؤثر على صحة الطفل.
لذلك ينصح دكتور محمد صفوت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم بضرورة الاهتمام بصحة الأطفال والانتباه جيدا لكل ما يطرأ على الطفل و علاج ألم فتحة الشرح بشكل سريع حتى لا ينتج عنها أي مضاعفات.

نصائح لوقاية الأطفال من البواسير

هناك نصائح يقدمها لكم دكتور محمد صفوت للوقاية من البواسير عند الاطفال مثل:
شرب الماء: يعد شرب الماء بكمية كبيرة يساعد على منع الاصابة بالامساك وبالتالي يقلل من الاجهاد اثناء التبرز، يعد شرب 6 الى 8 أكواب من الماء يوميا أمرا ضروريا لحماية من الأمراض المختلفة.
تناول الاطعمة الغنية بالالياف: ان تناول الاطعمة الغنية بالالياف افضل طريقة للوقاية من الإصابة بالبواسير حيث يساعد في الحفاظ على ليونة الجسم حيث يمر الطعام بسهولة داخل الأمعاء بدون إجهاد.
الذهاب للحمام عند الحاجة: يجب عند الشعور بالحاجة التي التبرز الذهاب إلى المرحاض لان يمكن أن يؤدي تأجيل حركة الامعاء الى الامساك الذي يتسبب في الاصابة بـ البواسير.
النظافة: يجب الحفاظ على نظافة منطقة الشرج وغسلها بالماء الدافئ والصابون بعد تبرز الطفل مع تجنب استخدام مواد كحولية في هذه المنطقة لتجنب الاصابة بـ البواسير عند الاطفال.

متى تكون استشارة الطبيب ضرورية؟

قد تكون استشارة الطبيب ضرورية في الحالات التي يظهر عليها أعراض ومضاعفات خطيرة واليك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب وهي:
النزيف الشديد: إذا كان هناك نزيف شديد في فتحة الشرج يستمر لفترة طويلة فان ذلك يتطلب التدخل الطبي.
الالم الشديد: عندما يكون الالم شديد وغير قابل التحمل يعيق الطفل من اللعب والحركة هنا يجب استشارة الطبيب.
تغيرات في لون البراز: إذا لاحظ الوالدين أي تغير في لون البراز و مع وجود دم به فيجب الإسراع والتوجه إلى الطبيب.
صعوبة في التبرز: إذا ظهر على الطفل علامات تدل على صعوبة التبرز بشكل طبيعي يجب هنا مراجعة الطبيب لتقييم وضع الطفل.
تورم واحمرار حول فتحة الشرج: يعد هذا العرض المسبب في تحديد شكل البواسير الملتهبة عند الاطفال حيث انه من أكثر الأعراض التي ينتبه إليها الآباء بسبب شكله الواضح الذي يدل على وجود البواسير عند الاطفال.