البواسير الداخلية والخارجية | مركز الدكتور محمد صفوت لعلاج البواسير

تعد البواسير من أكثر الأمراض الشائعة والمؤلمة التي تحتاج إلي التدخل الطبي السريع وذلك لأن علاج البواسير يختلف مع تطور حالة المريض ودرجة ونوع البواسير التي يعاني منها، لذلك يوضح دكتور محمد صفوت الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية واعراض واسباب وعلاج كل نوع منهما.

ما هي البواسير الداخلية والخارجية

البواسير بشكل عام هى عبارة عن مجموعة من الأوردة المنتفخة في نهاية المستقيم وفتحة الشرج، وتتسبب في الشعور بعدم الراحة والألم تحديدا عند عملية الإخراج.

وهناك نوعان من البواسير، بواسير داخلية وخارجية والفرق بينهم يظهر في مايلي:

• البواسير الخارجية: تقع تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتسبب الألم لأنها في منطقة تحتوي على عدة أعصاب، ذلك يكون هناك ألم شديد في حالة حدوث التهاب.
  • البواسير الداخلية: تقع داخل المستقيم، ولا تظهر عادةً في حالة عدم وجود ورم أو انتفاخ، ولا تسبب ألم للمريض لأن بها عدد قليل من الأعصاب.

الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية يتمثل بشكل رئيسي حول اختلاف مكان ظهور الباسور والأعراض المصاحبة له ويتمثل ذلك فيما يلي:

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة عند فتحة الشرج والمستقيم السفلي، و يمكن أن تظهر البواسير داخل المستقيم ويسمي هذا النوع البواسير الداخلية وفي بعض الحالات قد تظهر تحت الجلد أو حول فتحة الشرج ويطلق عليها البواسير الخارجية.
لا يمكن رؤية البواسير الداخلية أو الشعور بالاصابة بها لانها موجودة داخل المستقيم وفي بداية الاصابة لا تسبب  أي ألم على عكس البواسير الخارجية التي توجد تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتسبب آلام شديدة وعدم راحة للمريض.

أعراض البواسير الداخلية والخارجية

هناك اختلاف في اعراض البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويتمثل هذا الاختلاف فيما يلي:

• في حالة البواسير الداخلية يلاحظ المريض ظهور بعض الأعراض البسيطة منها وجود دم مع البراز أو في بعض الحالات المتقدمة قد يحدث تدلي للأنسجة الداخلية المنتفخة خارج فتحة الشرج مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند التبرز.
  • أما في حالة البواسير الخارجية من الممكن أن يلاحظ المريض وجود أعراض أخرى منها: الألم والنزيف والحكة و ظهور ورم مع الشعور بالمزيد من الألم وعدم  الراحة عند الجلوس لفترات طويلة أو عند ممارسة أنشطة بدنية معينة.

في جميع الحالات اذا كنت مصاب بالبواسير في أي مرحلة من مراحل البواسير التي سوف نقوم بشرحها بشكل مفصل فيما يلي، يجب استشارة طبيب جراحات عامة ومناظير متخصص في علاج البواسير وذلك لأن تأخر العلاج يمثل خطرا على حياة المريض ويصبح العلاج أكثر صعوبة.

الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية من حيث المضاعفات، حيث يعتبر الباسور المُتدلي واحد من أهم مضاعفات البواسير الداخلية، حيث يحدث عندما تنتفخ أنسجة البواسير وتخرج من فتحة الشرج، لذلك هناك عدة مراحل ودرجات للبواسير وهم الاتي:

• الدرجة الأولى: لا يوجد تدلي للبواسير.
  • الدرجة الثانية: يوجد تدلي ولكن تتراجع الأنسجة المتدلية دون تدخل.
  • الدرجة الثالثة: يوجد تدلي واضح للبواسير، ولا يمكن للأنسجة المتدلية العودة دون تدخل طبي.
  • الدرجة الرابعة: يوجد تدلي للانسجة ولا يمكن للطبيب دفع الأنسجة المتدلية دون ألم، وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي لتخفيف الألم وتجنب حدوث المزيد من المضاعفات.

أعراض البواسير الخارجية

من اكثر الاسئلة الشائعة بين المرضي هو الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية من حيث الأعراض، حيث تشمل البواسير الخارجية الأعراض التالية:

• ألم الشرج.
  • التورم حول فتحة الشرج.
  • ظهور نتوءات مؤلمة حول فتحة الشرج.
  • تهيج أو حكة في منطقة الشرج.
  • وجود نزيف في الشرج.

أعراض البواسير الداخلية

في بداية الاصابة بالبواسير الداخلية لا يستطيع المصاب ملاحظة وجود البواسير كما انه لا يستطيع الإحساس بها نظراً لعدم وجود أي ألم في منطقة الشرج ولكن، من أعراض البواسير الداخلية الشائعة هي حدوث نزيف من الشرج أثناء أو بعد التبرز وبعض الأعراض الاخرى التي تتشابه مع البواسير الداخلية والتي تظهر في الشكل التالي:

• الألم، خاصة عند التبرز.
  • ظهور نتوء وكتلة في فتحة الشرج.
  • الحكة الشرجية.
  • التهيج في منطقة الشرج.

أسباب ظهور البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

هناك العديد من أسباب ظهور البواسير الداخلية والبواسير الخارجية والتي تختلف من مريض لآخر حسب طبيعة الحالة والامراض الاخرى التي يعاني منها الطبيب، وفي هذه الحالة لا يمكن تحديد الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية
فيمكن أن تحدث البواسير نتيجة تمدد الأوردة بسبب الضغط على منطقة الشرج أو المستقيم بالإضافة إلى بعض الأسباب وعوامل الخطر الشائعة والتي من أهمها مايلي:

• زيادة الوزن.
  • بذل جهد أثناء التبرز.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن.
  • وجود خلل في حركة الأمعاء.
  • الجلوس لفترات طويلة.
  • الحمل والولادة.
  • عدم تناول الاطعمة الغنية بالالياف.
  • استخدام الكثير من الملينات.
  • التقدم في العمر، حيث تفقد الأنسجة مرونتها.

الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية

كما ذكرنا من قبل أن الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية يكمن في الأسباب والأعراض وعوامل الخطر الخاصة بكل نوع منهما ولكن في جميع الحالات تحتاج البواسير إلى استشارة طبيب جهاز هضمي متخصص لعمل الكشف الطبي وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج المناسب.
إذا كنت تبحث عن استشاري جراحات عامة ومناظير، دكتور محمد صفوت من افضل الاطباء المتخصصين في علاج البواسير بأحدث التقنيات العالمية وذلك ما يجعله اسم مميز في مجاله ويلجأ إليه الكثير من المرضى من خارج مصر.

علاج البواسير الداخلية والخارجية

هناك عدة خيارات طبية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية، من أهم هذه الخيارات التي يمكن استخدامها في المراحل الاولى من الاصابة بالبواسير هي الطرق التالية:

• بعض الأدوية المستخدمة لتخفيف أعراض الباسور الداخلي، والتي تحتوي على ملينات البراز لتسهيل مروره عبر المستقيم وفتحة الشرج ولكن لا يجب تناول هذه الادوية الا تحت الاشراف الطبي.
  • كريمات علاج الباسور الداخلي التي تحتوي على جرعة منخفضة من الستيرويدات لتقليل الالتهاب.
  • الكريمات التي تحتوي على المخدر الموضعي لتخفيف الألم.
  • كريمات علاج البواسير الداخلية التي تحتوي على أكسيد الزنك الذي يعمل على تقليل التهيج في منطقة الشرج.

علاج البواسير الداخلية والخارجية بدون جراحة

يبحث مرضى البواسير عن علاج للبواسير الداخلية والخارجية بدون جراحة وذلك لان المرضي لديهم العديد من المخاوف من الجراحة التقليدية ومع تقدم العلم والتطور الطبي الكبير في السنوات الاخيرة اصبح علاج البواسير بالليزر من أهم وأفضل التقنيات المستخدمة لعلاج البواسير نهائيا، بالاضافة الى بعض العلاجات التي تشمل الأساليب التالية:

•  تغيير بعض العادات الخاطئة المسببة للبواسير، مثل: تناول أغذية صحية غنية بالألياف، والإكثار من شرب السوائل، وتجنب تناول الأغذية الجافة والحارة، مع الالتزام بالحركة المستمرة وتغيير وضعية الجلوس بانتظام.
  • علاج الحقن: ويتم فيه حقن البواسير ببعض المحاليل الكيميائية التي تعمل على انكماشها.
  • العلاج بالتدبيس: وهو أحد طرق علاج البواسير الخارجية بدون جراحة، عن طريق أسطوانة صغيرة يتم إدخالها في تجويف الشرج.
  • الأشعة تحت الحمراء: بهدف كيّ البواسير حراريًا وعلاج المشكلة نهائيا.
  • عملية البواسير بالليزر : والتي تعد من أكثر الطرق العلاجية استخدامًا، ويتم فيها استخدام أشعة الليزر في كيّ البواسير لإيقاف الرشح الدموي الموجود، وذلك من خلال جلسات علاجية سريعة لا تستغرق أكثر من ربع الساعة.

والفرق بين البواسير الداخلية والخارجية يتم تحديده من خلال الكشف الطبي والفحوصات التي يقوم بها الطبيب المعالج، اصبح علاج البواسير بالليزر من اكثر التقنيات الفعالة التي ينصح بها أطباء الجراحة العامة والمناظير وذلك لعدة مميزات اهمها مايلي:

• العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية خلال 3 – 5 أيام.
  • عدم وجود خياطة أو ندبات بعد العملية.
  • سرعة التعافي.
  • عدم تعرض المريض للنزيف.
  • ألم بسيط يمكن تحمله.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • انخفاض معدلات تكرار الإصابة بالبواسير مرة اخرى.
  • يمكن إجراء العملية بالاعتماد على التخدير الموضعي فقط.

مركز الدكتور محمد صفوت لعلاج البواسير بدون جراحة

إذا كنت تعاني من البواسير ولديك الكثير من المخاوف من إجراء العملية الجراحية وتبحث عن افضل مركز متخصص في علاج البواسير بدون جراحة، مركز دكتور محمد صفوت مصنف كأفضل مركز متخصص في علاج البواسير بأحدث التقنيات والطرق الطبية الحديثة التي أثبتت فعالية كبيرة وأصبحت من أفضل التقنيات المستخدمة في علاج البواسير بدون جراحة…

يمكنك التواصل مع أفضل دكتور متخصص في علاج البواسير بدون جراحة من خلال الاتصال بعيادات دكتور محمد صفوت استشاري الجراحات العامة والمناظير، ويوجد داخل المركز خدمة الإقامة الكاملة للمرضى القادمين من الخارج مع تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

يمكنك الان معرفة الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية من خلال دكتور محمد صفوت افضل استشاري جراحات عامة ومناظير.

اقرا المزيد