الناسور الشرجي|اسباب واعراض الناسور الشرجى|احدث طرق علاج الناسور الشرجى

الناسور الشرجي|اسباب واعراض الناسور الشرجى|احدث طرق علاج الناسور الشرجى

تحدث أغلب حالات الناسور الشرجي نتيجة لإصابة الغدد الشرجية بعدوى تتسبب في ظهور خراجات تصرف الصديد من تلقاء نفسها أو من خلال جراحة في الجلد. 

وعادةً ما تكون العملية الجراحية ضرورية لعلاج الناسور، في بعض الحالات قد تكون العلاجات غير الجراحية خيار متاح ولكن ذلك يقوم بتحديده الطبيب المتخصص.

دكتور محمد صفوت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم يعد من افضل الاطباء في مصر، يمكنك التواصل معنا الان وحجز موعد من خلال الاتصال على الرقم التالي… 

 

ما هو الناسور الشرجي وما هي أسباب الناسور الشرجى واحدث طرق العلاج والوقاية

يحدث الناسور الشرجي بسبب وجود عدوى مزمنة في منطقة الشرج ويكون عبارة عن نفق ضيق يربط فتحة خارجية في الجلد بالقرب من فتحة الشرج بفتحة داخلية في القناة الشرجية.

الناسور في المرحلة الاولى من الاصابه يكون بسيط ويمكن علاجه من خلال الادوية ويكون بسيط وغير معقد، اما في الحالات المتقدمة يكون الناسور أكثر عمقا ويحتاج إلى التدخل الجراحي والمتابعة مع طبيب جراح متخصص حتى لا تتطور الحالة ويصبح علاج الناسور معقدا. 

في بعض الحالات المتقدمة، قد تكون أشكال الناسور عميقة جدًا  وتتبع مسار منحني من الفتحة الداخلية إلى الفتحة الخارجية أو قد يكون لها فتحة داخلية واحدة ولكنها تتفرع إلى مسارات متعددة، كل هذه العوامل تجعل الناسور الشرجي المعقد أكثر صعوبة في العلاج.

إذا كنت تعاني من آلام الناسور، يجب التوجه الى استشاري جراحة عامة متخصص لعمل الفحوصات اللازمة وبدء العلاج المناسب للحالة لأن كلما كان الكشف والعلاج في بداية الإصابة كلما كانت نتيجة العلاج اسرع وافضل لحالة المريض. 

 

ما هي أسباب الناسور الشرجى

يعد السبب الأكثر شيوعًا للاصابة بالناسور هو وجود خراج في منطقة الشرج، وفي بعض الحالات الأخرى يكون هناك عدة اسباب تؤدي الي الاصابه ومن اهم هذه الاسباب مايلي: 

  • بعد الولادة الطبيعية.
  • الإصابة بعدوى في هذه المنطقة.
  • أمراض الأمعاء مثل مرض كرون، ومرض التهاب القولون التقرحي.
  • التهاب الغدد العرقية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بمرض الإيدز.
  • العلاج الإشعاعي لسرطان فتحة الشرج.

كل هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى الاصابة بـ الناسور الشرجي مما يستدعي استشارة طبيب متخصص في اسرع وقت حتي لا تتطور الحالة و يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي بدلا من العلاجات البسيطة الأخرى. 

ما هي أعراض الناسور الشرجى

يُعد الناسور الشرجي من أكثر الأمراض المؤلمة التي تؤثر بشكل كبير على حياة المريض، فهو يسبب الكثير من الأعراض المزعجة التي قد تؤدي إلى حدوث التهابات ومضاعفات أخرى، لذلك من الضروري التعرف على أعراض الناسور التي تظهر في مايلي: 

  • تورم واحمرار في منطقة الشرج حول الناسور.
  • نزول الصديد والافرازات من الناسور
  • الم في منطقة الشرج ووجود حكة.
  • نزيف دموي في بعض الأحيان.
  • في بعض الحالات، وجود التهاب قد يتحول إلى خراج.

 

احدث طرق علاج الناسور الشرجى

يعتمد علاج الناسور الشرجي على مكان الناسور ومرحلة وسبب الإصابة،  فالهدف الأساسي من العلاج هو ترميمُ الناسور الشرجي بالكامل لمنع تكرار الإصابة مرة أخرى وحماية العضلات ولكن على الرغم من أن الجراحة مطلوبة في بعض الحالات، إلا أن العلاجات غير الجراحية يمكن أن تكون خيار مناسب في بعض الحالات. 

تتضمن الخيارات الجراحية ما يلي:

1- بضع الناسور: في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال الفتحة الداخلية للناسور وإزالة النسيج المصاب ولعلاج بعض حالات الناسور المعقدة، قد يضطر الجراح إلى إزالة جزء من الجزء النفقى، كما أن العملية يمكن أن تجري على مرحلتين إذا كان يجب استئصال عدد كبير من العضلات  أو إذا لم يُعثر على الجزء النفقى بالكامل.

2- سديلة تعزيز من داخل الشرج: يقوم الطبيب الجراح بعمل سديلة من جدار المستقيم قبل إزالة الفتحة الداخلية للناسور  وتُستخدَم هذه السديلة لتغطية مكان الترميم.

 3- علاج الناسور الشرجي بالليزر: تعد هذه العملية هي الطريقة الأفضل من بين الطرق الأخرى، حيث يقوم الطبيب خلال هذه العملية بكي الناسور الشرجي و الطبقة المبطنة للمسار الخاص به للقضاء عليه، حيث تعمل أشعة الليزر على محو أثره تمامًا دون وجود أي ندبات.

تتم العملية من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تتلخص في مايلي:

 

مميزات علاج الناسور الشرجي بالليزر 

 

  • يخضع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي حسب رؤية الطبيب وحالة المريض.
  • يتم إدخال الليزر إلى قناة الناسور للقضاء على أنسجة الناسور.
  • يتم سحب الليزر إلى الوراء لغلق فتحة الناسور عن طريق الكي.
  • لا تستغرق العملية سوى بضع دقائق، ويحتاج المريض إلى بضعة أيام قليلة بعدها لممارسة حياته بشكل طبيعي. 

 

طرق الوقاية من الناسور الشرجي 

يمكن الوقاية من الإصابة بالناسور من خلال اتباع بعض الخطوات الوقائية التي تتمثل في التالي:

1- الحفاظ على نظافة المنطقة الشرجية: يجب تنظيف المنطقة جيداً بعد الإخراج باستخدام الماء الدافئ والصابون.

2- ضرورة التوجه للطبيب المتخصص والكشف الفوري في حالة وجود خراج شرجي وعلاجه قبل تدهور الحالة وتطورها للناسور الشرجي.

 

علاج الناسور الشرجي بالليزر بدون جراحة

أصبح علاج الناسور الشرجي بالليزر من أحدث وأفضل الوسائل التي توفر العديد من المميزات للمرضى مقارنة بطرق العلاج والعمليات التقليدية.

 

خطوات إجراء عملية الناسور الشرجي بالليزر

تستغرق العملية مدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة ويقوم الطبيب بإجرائها عن طريق إدخال ألياف الليزر من الفتحة الخارجية للناسور، إلى جانب الاستعانة بكاميرا ميكروسكوب صغيرة لا يتجاوز قطرها الـ 1 ملم تساعد الطبيب على رؤية الأنسجة الملتهبة والمتضررة بشكل واضح.

وفي أثناء العملية، يقوم الطبيب بتنظيف قناة الناسور جيدًا والتخلص من أي إفرازات أو أنسجة ميتة، حتى تتحول الأنسجة الموجودة داخل الناسور إلى أنسجة صحية قادرة على الالتئام بشكل سريع.

 

 

 أهمية الكشف المبكر عن الناسور الشرجى 

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بخراج في منطقة الشرج من الناسور الشرجي، وفي بعض الحالات يحدث تصريف مستمر للناسور الشرجي، كما يمكن أن تتكرر الإصابة بخراج منطقة الشرج مما يستدعي التدخل الجراحي السريع.

 يؤدي إهمال خراج الشرج إلى زيادة الألم وفرص تلوث هذه المنطقة وبالتالي التعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة. 

 

مضاعفات التأخر فى علاج الناسور الشرجى

في حال عدم التعامل  بشكل سريع مع الناسور الشرجي وعلاجه بشكل جيد من خلال طبيب متخصص فإنه يسبب مضاعفاتٍ خطيرة تؤثر على المريض.

من أهم هذه المضاعفات التالي: 

  • تكرر الناسور
  • سلس البراز وهو من أهم المضاعفات التي يمكن أن تؤثر على المريض في حال كان الناسور في مرحلة متقدمة ويمر من خلال عضلة صمام الشرج. 
  • تضيق فتحة الشرج
  • تأخر تعافي الجرح لأكثر من 12 اسبوع

إذا كنت تعاني من آلام الناسور الشرجي، يمكنك حجز موعد الآن مع دكتور محمد صفوت افضل استشاري أمراض الشرج والمستقيم…. 

 

مدة الشفاء من عملية الناسور الشرجي بالليزر

تختلف مدة الشفاء من عملية الناسور الشرجي من مريض لآخر، فهي تتراوح بين 2 إلى 3 أيام وبعدها يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي؛ ولكن يجب خلال تلك الفترة تجنب الأنشطة الشاقة أو رفع أي أوزان ثقيلة مع اتباع نظام غذائي مناسب بالإضافة إلى الالتزام بجميع التعليمات التي يوصي بها الطبيب. 

 

سعر عملية الناسور الشرجي بالليزر فى مصر 2023 

من اكثر الاسئلة الشائعة بين الكثير من المرضى، تكلفة عملية الناسور الشرجي بالليزر في مصر 2023
تختلف تكلفة العملية من طبيب لآخر حسب خبرة الطبيب المعالج والأدوات والتقنيات المستخدمة في العملية بالإضافة إلى الرعاية الصحية المقدمة قبل وبعد إجراء العملية.

مركز دكتور محمد صفوت يعد من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج جميع أمراض الشرج والمستقيم بأحدث التقنيات العلاجية. 

 

افضل دكتور علاج الناسور الشرجى فى مصر

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور علاج الناسور الشرجي في مصر، دكتور محمد صفوت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم يقوم بعلاج جميع امراض الشرج بالليزر فقط في 10 دقائق. 

إذا كنت تعاني من آلام الناسور الشرجي، يمكنك التواصل الآن مع مركز دكتور محمد صفوت وحجز موعد الان …