ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء  | مركز الدكتور محمد صفوت

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء | مركز الدكتور محمد صفوت

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء يعد من أكثر الأسئلة انتشاراً بين النساء وتحديداً النساء الحوامل بسبب ضغط الرحم على أوردة المستقيم، حيث تعد البواسير واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً وأثبتت الدراسات الطبية إلى أن هناك أكثر من 12% من الأشخاص يصابون بها على مستوى العالم، كما يصاب الرجال أكثر عرضة للإصابة بـ التهاب البواسير الخارجية أكثر من السيدات.

لذلك سوف يوضح لنا دكتور محمد صفوت افضل دكتور متخصص في علاج جميع أمراض الشرج ما يلي:

• ما هي البواسير عند النساء وما أسباب الاصابة بها.
  • ماهي البواسير الخارجية
  • التعرف على اعراضها عند النساء.
  • التعرف على افضل علاج للبواسير الخارجية للتخلص من الم البواسير.

ما هي البواسير عند النساء

قبل أن نتعرف على ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء يجب معرفة ما هي البواسير، حيث تعد البواسير أو ما يعرف بـ " Hemorrhoids" عبارة عن انتفاخ وبروز في الأوردة المحيطة بالجزء السفلي من المستقيم و منطقة الشرج، كما يزداد انتفاخ والتهاب تلك الأوردة بسبب الضغط الشديد على فتحة الشرج أثناء التبرز، كما تظهر مشكلة البواسير للسيدات فوق الثلاثين في الأغلب والحوامل بسبب التعرض للإمساك الشديد و الولادة الطبيعية.

أنواع البواسير عند النساء

تنقسم البواسير عند النساء إلى أربع أنواع سوف يوضحها لنا دكتور محمد صفوت استشارى جراحة الشرج والمستقيم تلك الأنواع بشكل تفصيلي لكي نتعرف على ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء حيث تتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

• البواسير الداخلية

تكون البواسير الداخلية في الأغلب غير مؤلمة وتحدث داخل فتحة الشرج، ولا يمكن للمريض رؤيتها بالعين المجردة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بها وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

• حدوث نزيف من المستقيم.
  • الشعور بحرقان حول منطقة الشرج.
  • خروج إفرازات من الشرج.

الباسور الخارجي

يمكن للمريض أن يلاحظ وجود الباسور الخارجي ويشعر به بالإضافة إلى ملاحظة بعض الأعراض التي تتمثل في:

• الشعور بألم شديد في منطقة الشرج أثناء الجلوس.
  • ملاحظة وجود نزيف خلال عملية التبرز.
  • الشعور بالتهاب شديد في نهاية المستقيم وحول فتحة الشرج.

بعد أن تعرفنا على ماهي البواسير الخارجية يتم علاج التهاب البواسير الخارجية خلال أسبوع أو أسبوعين عن طريق تناول بعض الأدوية الطبية التي يوصي بها الطبيب وتختلف تلك المدة من مريض إلى آخر وفقاً لدرجة الباسور وحدته، فإذا كنت تلاحظين وجود تلك الأعراض فمن الأفضل استشارة دكتور محمد صفوت استشاري جراحة أمراض الشرج والمستقيم لتحديد  ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء.

البواسير المتخثرة

يعد الباسور المتخثر عبارة عن  ورم صلب يظهر بشكل مفاجئ في منطقة الشرج ناتج عن نزيف دموي في الأوعية الدموية للبواسير الخارجية أو تجلط في أنسجة الباسور،كما أن هناك بعض الأعراض الدالة على وجود البواسير المتخثرة وتتمثل فيما يلي:

• الشعور بألم شديد أثناء المشي و أثناء التبرز.
  • الإحساس بحكة حول الشرج.
  • حدوث نزيف أثناء عملية التبرز.
  • ملاحظة وجود كتلة عند فتحة الشرج.

البواسير المتدلية

تتكون البواسير المتدلية أو ما تعرف بـ البواسير الهابطة بارزة من المستقيم وخارج منطقة الشرج، وتحدث نتيجة لضعف عضلات الشرج والمستقيم والتهاب البواسير الخارجية، وتحدث نتيجة عدة أسباب مثل التعرض المستمر للإسهال المزمن أو الإمساك المزمن أو الجلوس لفترات طويلة.

ولمعرفة  ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء يجب تحديد نوع الباسور المتدلي في البداية حيث أن هناك أربع درجات مختلفة من الباسور الهابط تتمثل فيما يلي:

الدرجة الأولى: لا تتدلى خارج  فتحة الشرج.

الدرجة الثانية: يحدث في تلك الدرجة تدلي عند الضغط على منطقة الشرج أثناء التبرز ومن ثم تعود إلى مكانها مرة أخرى فور الإنتهاء من عملية التبرز.

الدرجة الثالثة: تكون هذه الدرجة أشد من الدرجة السابقة وتظهر عند الضغط على الأمعاء أثناء التبرز ولا تعود إلى مكانها مرة أخرى لكن يتطلب على المريض إدخالها إلى منطقة الشرج.

الدرجة الرابعة: يطلق عليها البواسير المتدلية لأنها لا تعود من تلقاء نفسها نحو الداخل، بالتالي يتطلب هنا الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يتم معرفة ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء.

اسباب البواسير عند النساء

يعد الحمل من أكثر أسباب البواسير الخارجية بسبب كبر حجم الجنين في رحم الأم حيث يتمدد الرحم وبالتالي يحدث ضغط على منطقة القولون ومن ثم تصلب النساء بالبواسير بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

• انقطاع الدورة الشهرية يؤدي إلى ضعف أوردة المستقيم مما يسبب البواسير عند النساء.
  • رفع الأشياء الثقيلة.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالبواسير.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن.
  • الضغط أثناء عملية التبرز.
  • الجلوس لفترات طويلة على المرحاض.
  • زيادة الوزن بشكل كبير.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف بشكل كافي مثل الخضراوات والفاكهة.
  • استخدام الأدوية الملينة لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب.
  • الجلوس لفترات طويلة
  • كثرة استخدام الحقن الشرجية.
  • كبر حجم البراز.

بالإضافة إلى أن تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل يؤدى إلى حدوث ارتخاء في الأوردة وضعف أنسجة المستقيم مما ينتج الم البواسير لذلك يجب على الحوامل متابعة الطبيب للتعرف على ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء.

أعراض البواسير عند النساء

يعد الشعور بحكة شديدة حول منطقة الشرج من اهم اعراض البواسير عند النساء بالإضافة إلى الأعراض التالية:

• ملاحظة وجود تسريب في البراز.
  • الشعور بألم في منطقة الشرج تختلف درجته وفقاً لنوع ودرجة الباسور.
  • ملاحظة وجود تورم حول فتحة الشرج.
  • الشعور بحرقان حول فتحة الشرج.
  • الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس.
  • حدوث نزيف ولكن غير مؤلم.

اعراض البواسير الخارجية

لا تختلف أعراض البواسير الخارجية كثير عن الأعراض العامة للبواسير عند النساء لكن هناك بعض أعراض البواسير الإضافية التي تتمثل فيما يلي:

• ملاحظة وجود نقاط من الدماء أثناء عملية التبرز.
  • ملاحظة وجود تدلى كتلة من الجلد خارج فتحة الشرج.
  • الشعور بـ الم البواسير وعدم ارتياح في منطقة الشرج ويتزايد ذلك الشعور أثناء التبرز.

كما تعمل تلك الأعراض على تحديد ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء.

اعراض البواسير الداخلية عند النساء

• ملاحظة وجود بروز في منطقة الشرج تحديداً عند عملية التبرز.
  • ملاحظة وجود دماء على المرحاض أو على ورق التواليت.
  • ملاحظة وجود دم مع البراز.
  • نزيف في المستقيم.

ما هو شكل البواسير الخارجية

تتمثل شكل البواسير الخارجيه عند النساء في وجود كتل بارزة في نهاية المستقيم و خارج فتحة الشرج تسبب ألم شديد وعدم راحة للنساء تحديداً خلال الجلوس وتظهر تلك البروز نتيجة التهاب البواسير الخارجية أو تجلط الدم داخل فتحة الشرج.

علاج البواسير عند النساء

يعد السؤال عن ما علاج البواسير من أكثر الأسئلة الشائعة بين المصابين بالبواسير حيث يوجد العديد من الطرق لعلاج البواسير عند النساء وتختلف طرق العلاج وفقاً لاختلاف نوع الباسور ودرجته، ويتم تحديد نوع الباسور من خلال القيام بالكشف السريري ومنظار القولون لتحديد ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء وتتمثل تلك العلاجات فيما يلي:

• وضع الكريمات التى تساعد على علاج البواسير بشكل سريع.
  • الجلوس في حمام دافئ ما لا يقل عن ربع ساعة حيث أن ذلك يساعد على التخفيف من الألم.
  • تناول الأطعمة التى تحتوى على الالياف النباتية بكميات كبيرة حيث أن ذلك يساعد على إحداث عملية الإخراج دون مجهود.
  • تناول بعض الأدوية الملينة.

علاج البواسير الخارجية

يعد افضل علاج للبواسير الخارجية في الحالات البسيطة وضع الكريمات الطبية تحت الإشراف الطبي مع تناول الأدوية الفموية ومضادات الإلتهاب، لكن في الحالات المتقدمة يلجأ الطبيب لعلاج الباسور الخارجي عن طريق الطرق التالية:

• استئصال الباسور الخارجي بالجراحة

يتم استئصال البواسير الخارجية أو ما تسمي بـ "Hemorrhoid removal" عن طريق إزالة الكتلة المتدلية من المستقيم تحت تأثير التخدير الموضعي ويعد التدخل الجراحى الحل الأنسب للمرضى الذين يعانون من البواسير المتكررة.

كما يمكن التعرف على مزيد عن ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء من خلال متابعة الفقرات التالية.

• ربط شريط مطاطي

يتم ربط شريط مطاطي أو ما يعرف بـ "Rubber-Band Ligation" عن طريق وضع أشرطة مطاطية على البواسير المتدلية لمنع تدفق الدم إلى الجزء المتدلي من البواسير الخارجية وتصلبه.

• تصلب البواسير الخارجية

هناك نوع أخر من تصلب البواسير الخارجية أو ما تعرف بـ" Sclerotherapy" عن طريق حقن الجزء المتدلي من البواسير بمادة كيميائية تعمل على تهدئة الألم وتصلب تلك الجزء

علاج البواسير الخارجية بالمنزل تجربتي

يمكن علاج البواسير الخارجية البسيطة في المنزل من خلال اتباع النصائح التالية:

• شرب كميات كافية من المياه يومياً لا تقل 3 لتر في اليوم خلال فترات متفرقة.
  • تناول المكسرات والفواكه والخضروات.
  • الحفاظ على ممارسة الرياضة بإنتظام.
  • الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن الجلوس على الأسطح الصلبة.
  • البعد عن الضغط الشديد على الأمعاء والمستقيم أثناء التبرز.

بعد أن تعرفنا على ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء يوضح دكتور محمد صفوت استشارى أمراض الشرج أن مدة علاج البواسير الخارجية في المنزل تختلف من مريض إلى أخر حسب مدى التزام المريض بتلك النصائح.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

يمكن علاج البواسير الخارجية المنتفخة وعلاج التهاب البواسير عن طريق وضع أكياس من الثلج داخل قطعة من القماش ووضعها على منطقة الشرج لمدة لا تقل عن 10 دقائق وتكرر تلك الكمادات على مدار اليوم للتخفيف من الشعور بـ الم البواسير مع وضع بعض الكريمات الموضعية الطبية المتخصصة في علاج البواسير مراعاة عدم الضغط على المستقيم والأمعاء أثناء التبرز.

علاج البواسير الخارجية في يوم واحد

مركز علاج البواسير للرجال

تضم مصر عدد لا بأس بها من المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة في علاج البواسير مما يصعب على المريض عملية إختيار أفضل مركز طبي للحصول على العلاج المناسب الذي يتناسب مع حالته المرضية لابد من اختيار الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والاحترافية التي تساعده على علاج جميع أنواع البواسير.

فيجب عند إختيار أفضل مركز التأكد من خبرة الطبيب وكفاءتة بالإضافة إلى معرفة أراء المرضى السابقين والتأكد من جودة الأجهزة والمعدات الطبية.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على ما هو مرض البواسير وأعراضه عند النساء ينصح دكتور محمد جميع مرضاه بسرعة استشارة فور ملاحظة وجود أي أعراض لمعرفة ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء ، كما ينصح بضرورة تغيير نمط الحياة وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من شرب المياه وممارسة الرياضة وعدم الجلوس لفترات طويلة حتى لا يتم الاصابة بمرض البواسير، يمكنك حجز موعد من خلال التواصل معنا حيث يمتلك دكتور محمد خبرة الواسعة والكفاءة العلمية التي تجعله الاختيار الأفضل لكافة المرضى