الشرخ الشرجى |مركز الدكتور محمد صفوت

يعد الشرخ الشرجي من أكثر الأمراض الشرجية المزعجة فهو يسبب آلام حادة للمريض أثناء عملية الإخراج، بالإضافة إلى خروج دماء، فهو عبارة عن قرحة مفتوحة تصيب بطانة الأمعاء بالقرب من فتحة الشرج،ويحدث عادةً بسبب صلابة البراز وحجمة الذي يؤدي إلى تهتك بطانة الأمعاء أثناء مروره.
في هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح أسباب الشرج الشرجي وانواعه وطرق علاجه مع دكتور محمد صفوت، استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم.

ما هو الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو عبارة عن عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم، مما يسبب آلام شديدة أثناء التغوط ويحتاج إلى استشارة طبيب متخصص حتى لا تتطور حالة المريض ويحتاج إلى التدخل الجراحي.

ما هي أسباب الشرخ الشرجي

هناك عدة أسباب للإصابة بـ الشرخ الشرجي وقد تختلف هذه الأسباب من مريض لآخر حسب طبيعة كل حالة ودرجة الشرخ المصاب بها المريض.
يُعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك هم أكثر الحالات المعرضة للاصابة ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تتسبب بالاصابة بهذا المرض، من أهم هذه الأسباب ما يلي:

• الإسهال المستمر.
  • أمراض الالتهاب البولي مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.
  • الإمساك الشديد.
  • الحمل والولادة.
  • سرطان الشرج.
  • مرض السُّل.

أعراض الشرخ البسيط

يبدأ الشرخ في بداية الإصابة به في صورة بعض الأعراض البسيطة التي تستدعي استشارة طبيب متخصص لتحديد العلاج المناسب لحالة المريض ودرجة الشرخ المصاب بها وينصح دائما بسرعة التوجه إلي الطبيب في بداية الإصابة حتى لا تتطور حالة المريض ويحتاج إلى التدخل الجراحي مثلما يحدث في الحالات المتقدمة.
تظهر أعراض الشرخ البسيط او الشرخ في المراحل الأولي في صورة ما يلي:

• شرخ واضح في الجلد حول منطقة الشرج.
  • نتوء في الجلد بالقرب من مكان الشرخ.
  • ألم شديد أثناء عملية التبرز، وقد يستمر هذا الألم عدة ساعات بعد قضاء الحاجة.
  • ظهور قطرات دم فاتح في الفضلات.

في حال ظهور أي من هذه الأعراض ينصح دكتور محمد صفوت بضرورة التوجه في بداية الاصابة إلى استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم وذلك لأن علاج الشرخ الشرجي في بداية الإصابة به يكون اسهل ويحقق نتائج أفضل، والتأخر في العلاج يمكن أن يعرض المريض للخطر والتدخل الجراحي.

ما هي أعراض الشرخ الشرجي

قد تتفاقم أعراض الشرخ الشرجي في حال إهمال العلاج وعدم التوجه إلى طبيب متخصص، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض المؤلمة التي تظهر في ما يلي:

• ألام حادة أثناء حركة الأمعاء مع امكانية وجود نزيف في بعض الحالات.
  • تهيج والشعور بالحكة في الجلد حول الشرج.
  • آلام شديدة أثناء عملية الإخراج.

ما هى انواع الشرخ الشرجى

يتطور الشرخ بمرور الوقت وإهمال العلاج مثل أي مرض، حيث يبدأ ب تمزق صغير في النسيج الرقيق للقناة الشرجية ويبدأ في التضخم مع مرور الوقت وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى استشارة طبيب متخصص.

هناك عدة أنواع من الشرخ الشرجي، تتلخص هذه الأنواع في التالي:

1- الشق الشرجي الأولى
يحدث الشق الشرجي الأولي نتيجة الإمساك أو الإسهال المتكرر، أو الولادة الطبيعية.

2. الشق الشرجي الثانوي
 يحدث الشق الشرجي الثانوي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب القولون التقرحي.

3. الشق الشرجي الحاد
يعد هذا النوع من الشرخ هو الأكثر شيوعا، ويحدث نتيجة إهمال الحالة لفترة طويلة وفي أغلب الحالات يحتاج إلى التدخل الجراحي.
3. الشرخ الشرجي المزمن
يستمر هذا النوع لمدة أطول من الأنواع الأخرى ويختلف وقت التئامه من مريض لآخر و يحتاج غالبا إلى التدخل الجراحي حتى يتم علاجه بشكل نهائي.

الوقاية من الشرخ الشرجى

يتساءل الكثير من المرضي عن طرق الوقاية من الشرخ الشرجي، يوضح دكتور محمد صفوت بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بهذا المرض، من أهم هذه النصائح ما يلي:

• تناول نظام غذائي غني بالألياف: تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل حدوث الإمساك الذي يؤدي الاصابة بأمراض الشرج والمستقيم بشكل عام، لذلك ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 30 جرام من الألياف يوميًا.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم :شرب السوائل وتحديدا الماء يعمل على تقليل حدوث الإمساك المزمن الذي يتسبب في الشرخ.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الجلوس في حمام دافئ

مضاعفات إهمال علاج الشرخ الشرجى

إهمال علاج الشرخ يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالعديد من المضاعفات التي تظهر في الاصابة ببعض الامراض الاخرى الاكثر خطورة من الشرخ نفسه.
من أهم هذه الأمراض ما يلي:

الناسور الشرجي

له فتحات خارجية وأخرى داخلية، وهو عبارة عن قناة غير طبيعية ظهرت نتيجة عدة اسباب منها الشق الشرجي المزمن.

ضيق الشرج

تضيق قناة الشرج بشكل غير طبيعي يسبب تشنج العضلة العاصرة أو تقلص النسيج الندبي.

لذلك ينصح اطباء امراض الشرج والمستقيم بسرعة الكشف عند ظهور اي من الاعراض التي ذكرناها من قبل حتى لا تتطور الحالة و يحتاج المريض الى التدخل الجراحي، علاج امراض المستقيم في بداية الاصابة يكون افضل بشكل كبير وفعال و في صالح المريض.
إذا كنت تعاني من أي من مشاكل الشرج والمستقيم، دكتور محمد صفوت افضل استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم، يمكنك حجز موعد الان من خلال الاتصال على الرقم التالي ….

افضل علاج للشرخ الشرجى

مع التطور الطبي والتكنولوجي في السنوات الاخيرة، اصبح هناك العديد من التقنيات الحديثة في علاج أمراض الشرج والمستقيم ويبحث المرضي عن افضل علاج بدون الم وبدون مضاعفات، لذلك أصبح علاج الشرخ بالليزر من افضل التقنيات المستخدمة والتي يرشحها جميع الأطباء في أغلب الحالات التي تسمح بذلك.
يقوم دكتور محمد صفوت باستخدام احدث الاجهزة والتقنيات وعلاج البواسير وأمراض الشرج والمستقيم بالليزر، حيث قام دكتور صفوت بإجراء العديد من العمليات الناجحة التي أثبتت نجاحا كبيرا وأصبحت الحل الأمثل للكثير من المرضى للتخلص من أمراض الشرج والمستقيم نهائيا بدون أي مضاعفات.

الفرق بين الشرخ الشرجى والبواسير

هناك فرق بين الشرخ الشرجي والبواسير، حيث يلاحظ المريض المصاب بالشرخ، وجود نزيف مصاحب لحركة الأمعاء، وهذا النزيف يكون نتيجة وجود تمزق في الأنسجة، وفي البواسير أيضا يحدث نزيف ولكن يكون في شكل خيوط، ويكون نتيجة لوجود تمدد في الأوردة.
وفي حال الاصابة بالبواسير يكون هناك حكة حول منطقة الشرج و عند التبرز يشعر المريض بألم شديد في منطقة الشرج، أما في حالات الشرخ، يشعر المريض ان البراز يحتوي على قطع من الزجاج، ويعتبر هذا هو الفرق الواضح بين كلا الحالتين.

مميزات علاج الشرخ الشرجي بالليزر

يتميز علاج الشرخ الشرجي بالليزر بالعديد من المميزات التي من اهمها الاتي:

• يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم وممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • العملية لا تستغرق مدة أكثر من 15 دقيقة.
  • لا يوجد ألم أثناء العملية.
  • لا توجد جروح مفتوحة.
  • نتيجة العلمية والتماثل للشفاء سريع جدا.
  • لا يوجد خطر من تضيق المستقيم.
  • تقليل خطر الإصابة بهذا المرض مرة أخرى.

كيف تتم عملية الشرخ الشرجى

يحتاج المريض إلى معرفة خطوات العملية لكي يكون مطمئنا، يوضح دكتور محمد صفوت خطوات العملية بشكل بسيط ولكن يحتاج المريض إلى اتباع بعض التعليمات التي تتلخص فيما يلي:

• الابتعاد عن أي القيام بنشاط بدني عنيف أو رفع أوزان ثقيلة خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف حسب تعليمات الطبيب للتقليل من احتمالية حدوث إمساك.
  • الحرص على تنظيف مكان العملية بشكل مستمر باستخدام فوط مُبللة و ماء فاتر.
  • وضع المراهم والكريمات الموضعية حسب تعليمات الطبيب المعالج.
  • تناول كميات كافية من المياه بالإضافة إلى السوائل والعصائر لتسهيل عملية الإخراج.

في حال الشعور بأي الام او احمرار او ارتفاع في درجات الحرارة، تواصل مع الطبيب المعالج بشكل فوري.

مدة الشفاء من عملية الشرخ الشرجى

تتراوح مدة الشفاء بعد عملية الشرخ بالليزر بين أسبوع إلى أسبوعين، إلا أن الشعور بتحسن يبدأ بعد اليوم الثالث من العملية ويستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية بعد اليوم التالي للعملية مع الالتزام بتناول المسكنات ودهن المراهم الموضعية حسب تعليمات الطبيب.

ما بعد عملية الشرخ الشرجي

يحتاج المريض للتعافي من عملية الشرخ مدة تتراوح بين 4-6 أسابيع ويوصي الطبيب بهذه المدة حتى لا يشعر المريض بالقلق ويتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي، أما عن مدة الشفاء بعد عملية الشرخ بالليزر فيمكن أن تكون المدة أقل بقليل حيث يستخدم الطبيب خلال العملية نوع من العدسات مع ضوء الليزر تجعل أدق التفاصيل واضح بشكل كامل للجراح، بالإضافة إلى أن الليزر يمكن ان يجعل تعافي الانسجة يبدأ بشكل اسرع.

العناية بعد عملية الشرخ

بعد الانتهاء من عملية الشرخ، هناك بعض التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض للوصول إلى مرحلة التعافي بشكل كامل، من اهم هذه النصائح ما يلي:

• عند الاغتسال بعد يومين من العملية يجب غسل مكان العملية بالماء فقط دون استخدام الصابون.
  • إزالة ضماد العملية عن الجرح برفق.
  • تجفيف المنطقة بشكل جيد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من الألياف والماء لمنع حدوث إمساك.

تكلفة عملية الشرخ الشرجي بالليزر

تعتمد تكلفة أي إجراء طبي على الوضع الصحي للمريض، ومتطلبات الحالة وتجهيز المكان الذي يتم فيه إجراء العملية والرعاية الطبية المقدمة للمريض قبل وبعد إجراء الجراحة وما يحتاج إليه من تأهيل وإجراءات مصاحبة، لذلك تختلف تكلفة عملية الشرخ الشرجي بالليزر من طبيب لآخر حسب خبرته والاجهزة والتقنيات المستخدمة.
يمكنك معرفة سعر عملية الشرخ الشرجي بالليزر من خلال التواصل على الارقام التالية مع عيادات دكتور محمد صفوت، يمكنك حجز موعد الآن وطلب استشارة طبية.

افضل دكتور لجراحة امراض الشرج والبواسير والشرخ الشرجى فى القاهرة

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور لجراحة امراض الشرج والبواسير والشرخ الشرجى فى القاهرة، دكتور محمد صفوت استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وأمراض الشرج والمستقيم يعد من افضل الاطباء المتخصصين في علاج البواسير والشرخ الشرجي و الناسور العصعصي بالليزر.
يمكنك الان التواصل مع عيادة دكتور محمد صفوت وحجز موعد الان…
تقدم عيادات دكتور محمد صفوت خدمة الاقامة الطبية للمرضى الوافدين خارج البلاد  وتقديم جميع خدمات الرعاية الصحية المطلوبة قبل وبعد إجراء العملية حتى يصل المريض إلى مرحلة التعافي بشكل كامل.

تعرف على المزيد :

أحدث طرق علاج الناسور الشرجى